الحوثيون يعلنون عن مبادرة لوقف إطلاق الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة على دول التحالف العربي

أعلن رئيس اللجنة الثورية العليا محمد علي الحوثي، مساء الأحد، عن مبادرة جديدة تقضي بايقاف إطلاق الصواريخ البالستية والطائرات المسيرة على دول التحالف.
وقال محمد علي الحوثي في بيان إنه وبعد التواصل مع المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن غريفيث وطلبه إيقاف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة، دعا الجهات الرسمية اليمنية إلى التوجيه بإيقاف إطلاق الصواريخ والطائرات المسيرة على دول التحالف باليمن، لإسقاط أي مبرر لاستمرارهم في "العدوان أو الحصار".
وأكد الحوثي الاستعداد لتجميد وإيقاف العمليات العسكرية على كل الجبهات وصولا إلى سلام عادل ومشرف إن كانوا فعلا يريدون السلام للشعب اليمني الذي عانى وما زال من الحصار والحرب.
وأفاد رئيس اللجنة الثورية الحوثية بأن القناعات قد وصلت اليوم حتى لدى المجتمع الدولي إلى إيقاف الحرب وتجنيب الجمهورية اليمنية المزيد من المعاناة والتشظي.
أجرى رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، اليوم الأحد، لقاء مع نظيره الإثيوبي، أبي أحمد، حيث نقل إليه رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، واتفقا على تكثيف المفاوضات حول سد النهضة.
وجرى اللقاء على هامش القمة الإفريقية الاستثنائية التي تستضيفها العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وبحث الجانبان، حسب وسائل الإعلام المصرية، "سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستوى الشراكة المتكاملة وتفعيل الآليات الكفيلة بتحقيق ذلك".
وأكد مدبولي أثناء المحادثات على "حرص مصر التام على الوصول لمستوى الشراكة المتكاملة في كل المجالات، بما يكفل ضمان الوفاء بتطلعات الشعبين الشقيقين في التنمية والحفاظ على مصالحهما المائية"، مشيرا إلى "تكامل عوامل التعاون بين مصر وإثيوبيا كبلدين كبيرين يتجاوز تعداد كل منهما الـ 100 مليون نسمة".
من جانبه، أشار رئيس وزراء إثيوبيا إلى "الالتزام بمتابعة واستكمال المحادثات الفنية بين الجانبين الإثيوبي والمصري على كل المستويات لتحقيق التفاهمات المنشودة فيما يتعلق بسد النهضة لما فيه صالح الشعبين والبلدين".
وأفادت "وكالة الأنباء الإثيوبية" الرسمية بأن أبي أشاد بـ"التعاون القوي القائم" بين إثيوبيا ومصر، مؤكدا على أهمية مواصلة تعزيزه.
واتفق الجانبان، حسب الوكالة، على "الإسراع في المشاورات الفنية الثلاثية الجارية بين إثيوبيا ومصر والسودان".
كما تطرقت المحادثات بين مدبولي وأبي إلى سبل الإسراع بتفعيل الصندوق الاستثماري الثلاثي المشترك، والترتيب لعقد اجتماع في القاهرة قريبا ، لمحافظي البنك المركزي في كل من مصر وإثيوبيا والسودان، تنفيذا لمخرجات الاجتماع التساعي الأخير.
المصدر: المصري اليوم + وكالة الأنباء الإثيوبية
وأوضحت "سانا"، نقلا عن مراسلها في حماة، أن وحدات الجيش المرابطة في محيط قريتي الخربة وزلين بأقصى شمال محافظة حماة "لحماية المدنيين من الاعتداءات الإرهابية" رصدت تحرك مجموعتين مسلحتين من حركة "كتائب العزة" بين كروم الزيتون متسللتين عبر محوري البويضة ومعركبة بالتوقيت ذاته بهدف الوصول إلى أحد الجروف الصخرية بالقرب من نقاط عسكرية للاعتداء عليها.
وبينت "سانا" أن قوات الجيش، "تعاملت معهم برمايات مركزة محققة إصابات في صفوفهم"، مضيفة أن "حالة من الهلع سادت بين الارهابيين نتيجة عامل المفاجأة بانكشاف تسللهم ووقوعهم في مرمى نيران الأسلحة الخفيفة للجيش".
بدوره، أفاد "المرصد السوري لحقوق الإنسان"، الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له، باستمرار عمليات قصف واستهدافات متبادلة جرت بعد منتصف ليل السبت على محور السرمانية بسهل الغاب في ريف حماة الشمالي الغربي ضمن المنطقة منزوعة السلاح.
و شهدت المنطقة قبل يومين هجمات عنيفة أسفرت عن مقتل وإصابة العشرات من الطرفين غالبيتهم، حسب "المرصد"، من قوات الجيش السوري.
وتتهم دمشق "التنظيمات الإرهابية" التي ينضوي معظمها تحت زعامة تنظيم "جبهة النصرة"، والمنتشرة في عدد من قرى وبلدات ريف حماة الشمالي المتاخم لمحافظة إدلب، بخرق اتفاق منطقة تخفيف التوتر في إدلب عبر اعتداءاتها وهجماتها على مواقع الجيش ونقاطه والقرى الآمنة في المنطقة منزوعة السلاح ومحيطها.
المصرد: سانا + المرصد السوري لحقوق الإنسان

Comments

Popular posts from this blog

中国可助力遏制物种灭绝

هل يجوز التغاضي عن أخطاء المشاهير ولاعبي كرة القدم؟